دراسة جدوى شركة

دراسة جدوى شركة

دراسة جدوى شركة من أكثر دراسات الجدوى التي يقوم الأفراد بالبحث عنها ومعرفة جميع البيانات المتعلقة بها، لكي يقوموا بإنشاء مشروع ناجح خاص بهم على عكس بعض الأشخاص الذين يقومون بإنشاء شركة أو نشاط ما بطريقة عشوائية، لذلك سوف نتعرف فى مقال اليوم على عناصر دراسة الجدوى وأهميتها وأيضاً دراسة جدوى شركة شاملة يوضحها لكم مكتب بداية حلم لدراسات الجدوى.

دراسة جدوى شركة

دراسة جدوى شركة
دراسة جدوى شركة

بدايةً سوف نتعرف معاً على مفهوم دراسة الجدوى ثم نتطرق بالحديث عن دراسة جدوى مشروع شركة، ودراسة الجدوى هي عملية تقييم تشمل جميع جوانب المشروع المراد تنفيذه مثل الجوانب المالية والإدارية والقانونية والسوقية وغيرها.

تكمن أهمية إعداد دراسة جدوى لمشروع في أنها تساعد الفرد في معرفة مدى نجاحه على أرض الواقع وكذلك التعرف على التكاليف المالية اللازمة من رأس مال للتشغيل وشراء المعدات والمواد الخام.

وأيضاً التعرف على سوق العمل وحجم المنافسة به ونقاط القوة والضعف لدى المنافسين، ومدى حاجة الجمهور المستهدف إلى الخدمات أو المنتجات التي سيقدمها المشروع.

لذا يمكن وصف دراسة الجدوى بأنها أداة هامة لتقييم جوانب المشروع وتحديد الفرص ونقاط القوة والضعف للتقليل من المخاطر بعد الإنشاء، واتخاذ القرارات السليمة والمدروسة وتحقيق الأهداف المرجوة.

دراسة جدوى شركة شحن

دراسة جدوى شركة تتطلب الخبرة والمهارة الكافية لإعدادها لذا يمكنك طلب المساعدة من إحدى شركات دراسة الجدوى معتمدة بداية حلم، وسواء قمت بطلب خبير متخصص أو قمت بإعدادها بمفردك فإن دراسة جدوى مشروع شركة تتطلب تحليل مُفصّل.

فلابد أن يشمل العوامل الاقتصادية والمالية والتجارية والسوقية التي تتعلق بإنشاء وتشغيل مشروع شركة الشحن، فهذا التحليل يفيد صاحب المشروع في تقييم وتحديد نسبة الأرباح والإيرادات المتوقعة في السوق المستهدف.

وفيما يلي أهم العناصر التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى لشركة:

  • أولاً دراسة السوق المحددة

يجب عليك تحليل سوق العمل لتحديد حجم ونمو الشركة المتوقع بعد التشغيل، كما يجب دراسة المنافسين وجميع العوامل التنافسية ثم تحديد الفرص والخسائر التي يمكن أن تواجه الشركة.

  • ثانياً تقييم الأساليب التكنولوجية

إن تشغيل شركة شحن بالتأكيد يتطلب تقنيات تكنولوجية متطورة لاستخدامها في عمليات الشحن والنقل، وتتضمن هذه التقنيات التخزين والتغليف ونظم إدارة النقالات وتتبع الشحنات من مكان لآخر.

  • ثالثاً تقييم التكاليف المالية

يجب تحليل المشروع من الناحية المالية جيداً فلابد من دراسة تكلفة رأس المال لتأسيس الشركة وتشغيلها كشراء الأدوات والشاحنات أو الدراجات النارية واستئجار المستودعات لتخزين البضائع لحين تسليمها، كما يجب تقدير التكاليف اليومية أو الثابتة مثل وقود المركبات وصيانتها وأجور الموظفين.

  • رابعاً تقييم الشركة من الناحية الاقتصادية

في هذه الخطوة يجب تحليل التكاليف المرتبطة بتكاليف النقل وتخزين البضائع وتأمينها وغيرها من التكاليف الإدارية الأخرى، وفي التقييم الاقتصادي لمشروع الشركة ينبغي تقييم الفوائد المتوقعة مثل زيادة الأرباح وتطوير الشركة.

  • خامساً دراسة المتطلبات القانونية لتأسيس الشركة

يجب معرفة القوانين والتراخيص والتصاريح اللازمة لتشغيل الشركة حتى لا تتعرض لأي مساءلة قانونية فيما بعد، لذا يجب الامتثال للمتطلبات التنظيمية والقانونية لضمان امتلاك مشروع ناجح.

  • سادساً تحديد المخاطر

لابد من تحديد المخاطر أو الأضرار التي يمكن أن تواجه الشركة وتقييم تأثير تلك الأضرار عليها، ويجب وضع خطط استراتيجية للحد من الأضرار وضمان استدامة نمو المشروع.

دراسة جدوى شركة شحن داخلي

فكرة مشروع شركة شحن داخلي هي توصيل البضائع من مكان لآخر داخل المدينة أو المحافظة سواء من تجار لعملاء أو أشخاص عاديين يرغبون بتوصيل مقتنيات خاصة بهم.

يعد هذا المشروع من المشاريع الصغيرة والتي يتجه إليها غالبية الشباب لذا قمنا بإلقاء الضوء عليه، وفيما يلي أهم الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند تنفيذ دراسة جدوى شركة شحن ومنها:

  • ننصحك بامتلاك رأس مال كافي فهذا النوع من المشاريع لا يمكن البدء فيه بتكلفة محدودة، وإذا كنت لا تملك التكلفة بالكامل يمكنك إدخال شريك أو أكثر ويمكن الحصول على تمويل خارجي من الجهات المعنية مثل البنوك.
  • اختيار موقع مناسب لإنشاء الشركة فلابد أن تكون قريبة من شركات عاملة في مجالات متعددة حتى يتم التعرف عليها بشكل أسرع ويمكن إيجار مقر الشركة في المدن وليس القرى، وألا تقل مساحة المكتب عن 40 متر لاستقبال العملاء والاحتفاظ بالطرود لحين توصيلها.
  • يحتاج مشروع شركة الشحن إلى عدد كافي من المركبات والسيارات يمكن البدء ب 5 على الأقل لنقل البضائع، وينصح بشراء الدراجات جديدة وليست مستعملة قد تكون التكلفة كبيرة بعض الشيء ولكن عند شرائها مستعملة فقد تحتاج إلى أعمال صيانة تكلفك الكثير من المال.

دراسة جدوى مشروع شركة شحن

دراسة جدوى شركة شحن تتضمن الآتي:

  • تجهيزات ومستلزمات الشركة

لابد من تجهيز مكتب أو شركة الشحن بالشكل الذي يليق بها حيث يمكن عمل بعض أشكال جبس وطلاء الجدران بألوان مبهجة ووضع بعض الصور اللافتة للنظر تدل على خدمات الشركة أو الأماكن التي تقوم بالتوصيل إليها.

يمكن وضع مكتب أو اثنين عند الدخول إلى المكتب مباشرة وجهاز كمبيوتر وهاتف أرضي وتوفير خدمة انترنت جيدة بالإضافة إلى عدد من الكراسي ومكيف هواء، كما يمكن تخصيص مساحة لحفظ الطرود بضع ساعات لحين شحنها.

  • عمالة شركة الشحن

يلزم توفير عدد من العمالة منهم لاستقبال العملاء والرد على الاتصالات وتسجيل البيانات وعمال آخرين لأعمال النظافة في المكتب وحمل ونقل الطرود، بخلاف السائقين والذين لابد أن تكون لديهم رخصة قيادة، ولابد من توظيف مسؤول للتسويق الإلكتروني والتواصل مع العملاء عبر شبكة الإنترنت.

  • تسويق مشروع شركة الشحن

إن العمل على تسويق المشروع خطوة هامة تساهم في إنجاحه بشكل كبير لذلك لابد من الاهتمام بها للغاية، وتوجد هناك أساليب وطرق تسويقية عديدة يمكنك استغلالها للترويج عن شركة الشحن.

فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء موقع إلكتروني لتسويق المشروع وإنشاء تطبيق لمتابعة الطلبات والتواصل مع العملاء، كذلك يمكن وضع استيكرات باسم مكتب الشحن على السيارات والدراجات.

بالإضافة إلى تسويق الشركة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وعرض خدمات التوصيل وتقديم أسعار مميزة لجذب العملاء.

أفضل شركة دراسات الجدوى بالسعودية

أفضل شركة دراسات الجدوى بالسعودية
أفضل شركة دراسات الجدوى بالسعودية

هل ترغب بإعداد دراسة جدوى شركة ناجحة يمكنك الاستعانة بأشهر مكتب بداية لدراسات الجدوى فهو يتمتع بخبرة واسعة في مجال دراسة الجدوى والاستشارات الإدارية والمالية.

يمتلك المكتب فريق عمل محترف متخصص في تنفيذ دراسات الجدوى للمشروعات والأنشطة المتنوعة، كما تعتمد الشركة في خدماتها على خبراء اقتصاديين لتقديم الاستشارات لعملائها ودعمهم لتطوير من مشروعاتهم.

عند التعامل مع أفضل شركات دراسة جدوى بداية حلم سوف تحصل على دراسة جدوى متكاملة تم إعدادها وفق أسس علمية وعملية مدروسة لاتخاذ القرار المستنير، وفي حالة رغبتك بطلب تمويل أو دعم فإن الشركة تقدم للعميل دراسة جدوى مرفق بها تقرير نهائي مطابق لطلب الدعم من الجهات المختصة.

تتيح شركة دراسة الجدوى الدعم الفني لكافة العملاء لمدة عام حتى بعد الانتهاء من تقديم الخدمات، وذلك لأنها تسعى جاهدة لكسب رضا وثقة العملاء وتحقيق أهدافهم بأداء احترافي، لذلك تحرص على التواجد الدائم مع عملائها والرد على استفساراتهم ومنحهم الاستشارات في مجال عملهم لخوض المنافسة في السوق المحدد.

 

Similar Posts