دراسة جدوي محل

دراسة جدوى تجارية هي عبارة عن دراسة جدوى شاملة لمشروع تجاري لتحديد مدى نجاح أو فشل هذا المشروع مع تقييمة التقييم السليم.

بناءا على هذه الدراسة يتم اتخاذ القرار في إنشاء هذا المشروع أو من عدمه.

لذلك فإن  مكتب بداية حلم هو سبيلك الوحيد في تحقيق حلمك وإنشاء مشروعك الناجح بإذن الله تعالى.

دراسة جدوى تجارية

دراسة جدوى تجارية
دراسة جدوى تجارية

دراسة جدوى تجارية تعد من أهم الخطوات الأساسية والمهمة لكل أصحاب المشاريع والمستثمرين.

حيث تساهم دراسة جدوى تجارية على فهم الجيد لكل متطلبات المشروع كذلك التقييم الجيد للمشروع وتحديد مدى نجاح وفشل المشروع.

لذلك لابد من تنفيذها تحت إشراف مجموعة متميزة من أفضل الخبراء والمتخصصين في مجال إعداد الدراسات الجدوى بشكل احترافي ودقيق.

لن تجد أفضل وأكفأ من مكتب بداية حلم حيث تقدم أفضل دراسات الجدوى التجارية التي تساعدك في تحقيق أعلى ربح من المشروع.

دراسات الجدوى التجارية

تساعد دراسة جدوى تجارية صاحب المشروع على الفهم الجيد لكافة جوانب المشروع وتحديد أهم نقاط القوة والضعف الخاصة بالمشروع وكذلك التعرف على حجم المنافسين حتى يتمكن من نجاح المشروع بالشكل المطلوب.

لذلك لابد من الاهتمام بإعداد دراسة جدوى متميزة لما لها من أهمية كبيرة في  تحقيق أهداف المشروع حيث تكمن أهمية دراسة الجدوى التجارية في الآتي:

  • توفر دراسة الجدوى التجارية المعرفة الكاملة لصاحب المشروع عن كافة إحتياجات السوق وتحديد حجم المنافسين كذلك حجم الطلب والعرض على المنتجات وهذا يساعد بشكل كبير في نجاح المشروع والحصول على أرباح كبيرة في فترة زمنية قصيرة.
  • توضح دراسة الجدوى مدى تأثير هذا المشروع على المستخدمين وهذا يحدد مدى استمرارية المشروع وهذا يمكن صاحب المشروع من اتخاذ القرار المناسب بشأن المشروع.
  • تساعد صاحب المشروع من وضع خطط منظمة ومدروسة لتنفيذ المشروع بالشكل المطلوب وكذلك التعرف على كافة المخاطر المستقبلية التي يتعرض المشروع حتى يتمكن من التعامل معها و إيجاد حلول سريعة وعملية للتخلص من هذه المخاطر .

الهدف من دراسة الجدوى

تعد المشاريع التجارية أكثر المشاريع تحقيقا للأرباح مما جعلتها وجهة الكثير من المستثمرين مما يملكون رأس مال ويريدون استثماره في بعض المشاريع المجزية لهم.

لكن يتطلب الأمر لمعرفة بعض الأمور الهامة فليس كل المشاريع التجارية قادرة على تحقيق النجاح السهل الذي ينتظره العميل حيث توجد الكثير من الصعوبات والمشاكل التي قد تواجه الكثير من المستثمرين.

مما جعلتهم يلجأون إلى دراسة جدوى تجارية تساعدهم في تخطي تلك الصعوبات مما يجعل هدف دراسة الجدوى للمشاريع التجارية هي:

  • تحديد المتطلبات ولوازم المشروع

لكل مشروع متطلبات ولوازم من أجهزة ومعدات ومستلزمات ضرورية لتنفيذ المشروع.

حيث تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك المتطلبات بدقة وعناية مع تحديد مواصفات تلك المعدات بما يتناسب مع طاقة الإنتاجية المستهدفة من المشروع.

  • تجنب الخسائر والحد من سلبيات المشروع

لكل مشروع مخاطر وسلبيات قد تؤثر على نجاحه قد يصل الأمر إلى فشل المشروع.

لهذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك السلبيات وتجنبها ووضع خطط فعالة لمواجهة أي مخاطر تؤثر بالسلب على سير عمل المشروع.

  • استغلال موارد المشروع على أكمل وجه

تعمل دراسة الجدوى على الحفاظ على جميع موارد المشروع و رأس المال من أي خسائر أو تلفيات قد تحدث حيث أن وظيفة دراسة الجدوى هي توظيف واستغلال جميع الموارد بطريقة احترافية ورائعة.

  • الحفاظ على رأس المال

من الأهداف الرئيسية لدراسات الجدوى التجارية هي الحفاظ على رأس مال الشركة وذلك من خلال تقييم دراسة الجدوى لهذا المشروع بما يعطي للمستثمر القدرة على اتخاذ القرار من حيث تنفيذ هذا المشروع أو إلغاؤه.

افضل دراسة جدوى لمشروع تجاري

المشاريع التجارية ما يميزها أنها ليست قائمة على مستثمرين متخصصين في هذا المجال فكل شخص لديه من رأس مال ما تجعله قادر على إقامة مشروع تجاري تتولد لديه الرغبة الملحة في تنفيذ هذا المشروع وتحقيق ما يحلم به من خلال تنفيذه.

نظرا لعدم تخصص هؤلاء الأشخاص في مثل هذه المشاريع ولا يمتلكون غير رأس المال لها تكون دراسة جدوى تجارية هي أفضل طريقة لنجاح تلك المشاريع التجارية.

من هذا المنطلق يقدم مكتب بداية حلم أفضل دراسات الجدوى لجميع المشاريع لكافة المستثمرين من هم أصحاب الخبرة ومن هم ما يزالون في بداية الطريق.

بعض النصائح لعمل دراسة جدوى

مكتب بداية حلم ينصح الجميع ممن هم مهتمين بإنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة بهم بضرورة الالتزام بدراسة الجدوى مع الحرص على توافر بعض الشروط الواجب توافرها لنجاح دراسة الجدوى ومنها:

  • استخدام مصادر موثوق فيها لعمل دراسة الجدوى
  • استعين بمن هم أصحاب الخبرة في المجال الذي تريد الدخول فيه.
  • حاول بقدر المستطاع اختيار مشروع قريب من تخصصك ومجالك
  • عدم الاستماع لأشخاص عاديين البعيدين كل البعد عن النشاط الذي تريد الدخول فيه.

خطوات دراسة الجدوى التجارية

يتم إعداد دراسة الجدوى من خلال بعض الخطوات الهامة التي من خلالها يتم تنفيذ المشروع بنجاح وذلك من خلال تيك الخطوات.

  • وضع أهداف رئيسية

لابد من أن تكون دراسة الجدوى تحتوي على الأهداف المراد تحقيقها على المدى القريب والبعيد، مع مراعاة أن تكون صياغة الأهداف المستهدفة في دراسة الجدوى واضحة لتكون سهلة الفهم والتنفيذ.

  • تحديد النطاق للمشروع

من أكثر النقاط  الأساسية الهامة في دراسة الجدوى وهي تحديد نطاق المشروع وذلك توفير للوقت والجهد، وذلك من خلال تحديد نشاط المشروع وجميع المجالات المرتبطة بهذا النشاط مع ذكر مدى تأثير على المشروع نفسه.

  • تحديد متطلبات المشروع

وهي كيفية وطرق الحصول على التراخيص والمستندات الخاصة بتنفيذ المشروع وتشمل التراخيص القانونية والفنية من الجهات المختصة والمعنية بالدولة

  • دراسة السوق المستهدف

من أكثر النقاط الهامة في دراسة جدوى تجارية لأي مشروع هي دراسة السوق المستهدف وما مدى ملائمة هذا المشروع لمتطلبات هذا السوق مع ضرورة الاهتمام بالفئة المستهدفة ومتطلباتهم مع الأخذ في الاعتبار تحديد المنافسين ودراستهم وتحديد نقاط القوة والضعف.

  • مصادر تمويل المشروع

  • مصادر تمويل المشروع
    مصادر تمويل المشروع

يتم تحديد مصادر التمويل بناءا على إمكانيات المستثمر وما إذا كان رأس المال متواجد بالفعل أو إذا كان في حاجة إلى مصادر تمويل خارجية أخرى تغطي جميع تكاليف تنفيذ المشروع وذلك من خلال دراسة جميع المصادر.

  • تحديد الاستراتيجية المتبعة

يتم وضع الخطط الاستراتيجية المتبعة لكل عنصر من عناصر المشروع مع تحديد المهام والأهداف بحيث يكون كل عنصر على حده، كل هذا يتم تنفيذه بجدول زمني  محدد يضمن نجاح المشروع.

  • خطط استراتيجية بديلة

وهي الخطط الاستراتيجية التي يتم وضعها لمواجهة أي مشاكل أو عقبات تواجه  المستثمر أثناء القيام بتنفيذ المشروع الخاص به بل يعتبر مرجع له في حالة ظهور أي مخاطر تؤثر بالسلب على سير عمل المشروع.

مكتب بداية حلم لدراسات جدوى المشاريع

يقدم مكتب بداية حلم أفضل دراسات الجدوى للمستثمرين وذلك من خلال أفضل الخبراء والمتخصصين بخلاف الاستشارات الفنية والاقتصادية التي يلجأ إليها مكتب بداية حلم.

ذلك للوصول إلى أفضل دراسة جدوى شاملة لجميع المشاريع التجارية والصناعية والخدمية والتي تتوافق مع معايير النجاح بما يضمن للمستثمر أفضل عائد من المشروع بما يحقق طموحاته.